الخميس، 14 أكتوبر 2010

استراتيجيات التضليل والسّيطرة على الجمهور



يكشف عالم اللسانيات والمفكر الأمريكي ناعوم تشومسكي في هذا المقال ما يمكن تسميته بـ" استراتيجيات التحكّم والتوجيه العشر " التي تعتمدها دوائر النفوذ في العالم للتلاعب بجموع النّاس وتوجيه سلوكهم والسيطرة على أفعالهم وتفكيرهم في مختلف بلدان العالم. ويبدو أنّ تشومسكي استند في مقاله إلى "وثيقة سريّة للغاية " يعود تاريخها إلى ماي 1979، وتمّ العثور عليها سنة 1986 عن طريق الصدفة، وتحمل عنوانا مثيرا "الأسلحة الصّامتة لخوض حرب هادئة "، وهي عبارة عن كتيّب أو دليل للتحكّم في البشر وتدجين المجتمعات والسيطرة على المقدّرات، ويرجّح المختصّون أنّها تعود إلى بعض دوائر النفوذ العالمي التي عادة ما تجمع كبار الساسة والرأسماليين والخبراء في مختلف المجالات.

استراتيجيات التضليل والسّيطرة على الجمهور



يكشف عالم اللسانيات والمفكر الأمريكي ناعوم تشومسكي في هذا المقال ما يمكن تسميته بـ" استراتيجيات التحكّم والتوجيه العشر " التي تعتمدها دوائر النفوذ في العالم للتلاعب بجموع النّاس وتوجيه سلوكهم والسيطرة على أفعالهم وتفكيرهم في مختلف بلدان العالم. ويبدو أنّ تشومسكي استند في مقاله إلى "وثيقة سريّة للغاية " يعود تاريخها إلى ماي 1979، وتمّ العثور عليها سنة 1986 عن طريق الصدفة، وتحمل عنوانا مثيرا "الأسلحة الصّامتة لخوض حرب هادئة "، وهي عبارة عن كتيّب أو دليل للتحكّم في البشر وتدجين المجتمعات والسيطرة على المقدّرات، ويرجّح المختصّون أنّها تعود إلى بعض دوائر النفوذ العالمي التي عادة ما تجمع كبار الساسة والرأسماليين والخبراء في مختلف المجالات. يكشف عالم اللسانيات والمفكر الأمريكي ناعوم تشومسكي في هذا المقال ما يمكن تسميته بـ" استراتيجيات التحكّم والتوجيه العشر " التي تعتمدها دوائر النفوذ في العالم للتلاعب بجموع النّاس وتوجيه سلوكهم والسيطرة على أفعالهم وتفكيرهم في مختلف بلدان العالم. ويبدو أنّ تشومسكي استند في مقاله إلى "وثيقة سريّة للغاية " يعود تاريخها إلى ماي 1979، وتمّ العثور عليها سنة 1986 عن طريق الصدفة، وتحمل عنوانا مثيرا "الأسلحة الصّامتة لخوض حرب هادئة "، وهي عبارة عن كتيّب أو دليل للتحكّم في البشر وتدجين المجتمعات والسيطرة على المقدّرات، ويرجّح المختصّون أنّها تعود إلى بعض دوائر النفوذ العالمي التي عادة ما تجمع كبار الساسة والرأسماليين والخبراء في مختلف المجالات عموما المقال مثير جدّا بما فيه من فضح لخطط مفزعة يمكن تلمّس تطبيقاتها العينيّة بوضوح في السياسة الدولية، وحتّى المحليّة، وفي الخيارات الاقتصادية والتعليميّة أيضا.

1― إستراتيجية الإلهاء والتسلية


عنصر أساسي لتحقيق الرقابة على المجتمع، عبر تحويل انتباه الرأي العام عن القضايا الهامة والتغيرات التي تقررها النخب السياسية والاقتصادية، مع إغراق النّاس بوابل متواصل من وسائل الترفيه، في مقابل شحّ المعلومات وندرتها. وهي إستراتيجية ضرورية أيضا لمنع العامة من الوصول إلى المعرفة الأساسية في مجالات العلوم والاقتصاد وعلم النفس وعلم الأعصاب، وعلم التحكم الآلي. "حافظوا على اهتمام الرأي العام بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية، اجعلوه مفتونا بمسائل لا أهمية حقيقية لها. أبقوا الجمهور مشغولا، مشغولا، مشغولا، لا وقت لديه للتفكير،و عليه العودة إلى المزرعة مع غيره من الحيوانات. مقتطفات من كتيّب أو دليل "الأسلحة الصامتة لخوض حرب هادئة".

2― إستراتيجية افتعال الأزمات والمشاكل وتقديم الحلول


كما يسمّى هذا الأسلوب "المشكلة/ التّفاعل / الحلّ". يبدأ بخلق مشكلة، وافتعال"وضع مّا" الغاية منها انتزاع بعض ردود الفعل من الجمهور، بحيث يندفع الجمهور طالبا لحلّ يرضيه. على سبيل المثال: السّماح بانتشار العنف في المناطق الحضرية، أو... تنظيم هجمات دموية، حتى تصبح قوانين الأمن العام مطلوبة حتّى على حساب الحرية. أو: خلق أزمة اقتصادية يصبح الخروج منها مشروطا بقبول الحدّ من الحقوق الاجتماعية وتفكيك الخدمات العامّة، ويتمّ تقديم تلك الحلول المبرمجة مسبقا، ومن ثمّة، قبولها على أنّها شرّ لا بدّ منه.

3― إستراتيجية التدرّج


لضمان قبول ما لا يمكن قبوله يكفي أن يتمّ تطبيقه تدريجيّا على مدى 10 سنوات. بهذه الطريقة فرضت ظروف اقتصاديّة واجتماعيّة مثّلت تحوّلا جذريّا كالنيوليبراليّة وما صاحبها من معدلات البطالة الهائلة والهشاشة والمرونة... العديد من التغييرات التي كانت ستتسبّب في ثورة إذا ما طبقت بشكل وحشيّ، يتمّ تمريرها تدريجيّا وعلى مراحل.

4― إستراتيجية التأجيل


هناك طريقة أخرى لتمرير قرار لا يحظى بشعبية هو تقديمه باعتباره "قرارا مؤلما ولكنّه ضروريّ "، والسّعي إلى الحصول على موافقة الجمهور لتطبيق هذا القرار في المستقبل. ذلك أنّه من الأسهل دائما قبول القيام بالتضحية في المستقبل عوض التضحية في الحاضر. ولأنّ الجهد المطلوب لتخطّي الأمر لن يكون على الفور. ثم لأنّ الجمهور لا يزال يميل إلى الاعتقاد بسذاجة أنّ "كلّ شيء سيكون أفضل غدا"، وهو ما قد يمكّن من تجنّب التضحية المطلوبة. وأخيرا، فإنّ الوقت سيسمح ليعتاد الجمهور فكرة التغيير ويقبل الأمر طائعا عندما يحين الوقت.

5― مخاطبة الجمهور على أنّهم  قصّر أو أطفال في سنّ ما قبل البلوغ


معظم الإعلانات الموجّهة للجمهور العريض تتوسّل خطابا وحججا وشخصيات، أسلوبا خاصّا يوحي في كثير من الأحيان أنّ المشاهد طفل في سنّ الرضاعة أو أنّه يعاني إعاقة عقلية. كلّما كان الهدف تضليل المشاهد، إلاّ وتمّ اعتماد لغة صبيانية. لماذا؟ "إذا خاطبت شخصا كما لو كان في سنّ 12 عند ذلك ستوحي إليه أنّه كذلك وهناك احتمال أن تكون إجابته أو ردّ فعله العفوي كشخص في سنّ 12 ". مقتطفات من دليل "الأسلحة الصّامتة لخوض حرب هادئة.

6― مخاطبة العاطفة بدل العقل


التوجّه إلى العواطف هو الأسلوب الكلاسيكي لتجاوز التحليل العقلاني، وبالتالي قتل ملكة النقد. وبالإضافة إلى أنّ استخدام السجل العاطفي يفتح الباب أمام اللاوعي ويعطّل ملكة التفكير، ويثير الرّغبات أو المخاوف والانفعالات.

7― إغراق الجمهور في الجهل والغباء


لابدّ من إبقاء الجمهور غير قادر على فهم التقنيات والأساليب المستعملة من أجل السيطرة عليه واستعباده. "يجب أن تكون نوعية التعليم الذي يتوفّر للمستويات التعليميّة الدنيا سطحيّا بحيث تحافظ على الفجوة التي تفصل بين النخبة والعامّة وأن تبقى أسباب الفجوة مجهولة لدى المستويات الدنيا"... مقتطفات من وثيقة "الأسلحة الصامتة لخوض حرب هادئة".

8― تشجيع الجمهور على استحسان الرداءة


تشجيع العامّة على أن تنظر بعين الرضا الى كونها غبيّة ومبتذلة وغير متعلّمة.

9― تحويل مشاعر التمرّد إلى إحساس بالذّنب


دفع كلّ فرد في المجتمع إلى  الاعتقاد بأنّه  هو المسؤول الوحيد عن تعاسته، وذلك بسبب عدم محدوديّة ذكائه وضعف قدرته أو جهوده. وهكذا، بدلا من أن يثور على النظام الاقتصادي يحطّ الفرد من ذاته ويغرق نفسه في الشّعور بالذنب، ممّا يخلق لديه حالة اكتئاب تؤثر سلبا على النشاط. ودون نشاط أو فاعليّة لا تتحققّ الثورة.

10― معرفة الأفراد أكثر من معرفتهم لذواتهم


على مدى السنوات ال 50 الماضية، نتج عن التقدّم السّريع في العلوم اتّساع للفجوة بين معارف العامة وتلك التي تملكها وتستخدمها النّخب الحاكمة. فمع علم الأعصاب وعلم الأحياء وعلم النفس التطبيقي وصل "النظام العالمي" إلى معرفة متقدّمة للإنسان، سواء عضويّا أو نفسيا. لقد تمكّن "النظام" من معرفة الأفراد أكثر من معرفتهم لذواتهم. وهذا يعني أنه في معظم الحالات، يسيطر "النظام" على الأشخاص ويتحكّم فيهم أكثر من سيطرتهم على أنفسهم.

المصدر: مجلة رؤية (
http://royaah.net/detail.php?id=870




الرابط باللغة الإنجليزية



الرابط باللعة الفرنسية

الأربعاء، 6 أكتوبر 2010

أوّل ندوة حول "الإعلام الجديد" في الجزائر


رغم مرور قرابة نصف عشرية على ظهوره وانتشاره في العالم العربي؛ مازال التدوين الإلكتروني الذي يفضّل الكثيرون تسميته بـ"الإعلام الجديد" أو "الإعلام البديل" يخطو خطواته الأولى "ببطء" في الجزائر، كما يجمع على ذلك عدد من المدوّنين المعروفين الذين استضافتهم "وقت الجزائر" في ندوة حول الموضوع، هي الأولى من نوعها بالجزائر. وتطرّق المدوّنون، خلال الندوة، إلى واقع التدوين وآفاقه وأسباب "تعثّره" وسبل الدفع به قدما.
http://1.maktoobblog.com/1489065/مدوّنون-يتحاشون-السياسية-ومدوِّنات-ي/

أطروحة دكتوراه دولة حول اقتصاد وسائل الإعلام المرئية المسموعة



نوقشت بكلية العلوم الاقتصادية وعلم التسيير بجامعة الجزائر أول أطروحة دكتوراه دولة حول موضوع اقتصاد وسائل الإعلام المرئية المسموعة في الجزائر قدمها الباحث عاشور فني لنيل شهادة دكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية. في البداية بين الباحث اهتمام الاقتصاديين بنشاط وسائل الإعلام مع مرور الزمن نظرا لتزايد الطابع الاقتصادي لنشاط وسائل الإعلام المرئية المسموعة، خاصة أنها تميزت بالبعد الصناعي وبالسوق الواسعة التي كانت تغطي النطاق الوطني ثم امتدت إلى النطاق الدولي مع انفتاح الأسواق الدولية. 

الباحث عاشور فني يناقش أطروحة دكتوراه دولة


نوقشت حديثا بكلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة الجزائر أول أطروحة حول موضوع اقتصاد وسائل الإعلام المرئية والمسموعة في الجزائر، قدمها الطالب الباحث عاشور فني لنيل شهادة دكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية

http://www.el-massa.com/ar/content/view/23082/47 

د.عاشور فني ضيف حصة بين الشمال والجنوب

صناعة الرأي العام وتأثيره في القرارات الدولية


تعكس العلاقة بين الرأي العام والأنظمة السياسية مدى ديمقراطية المجتمع، ففي الديمقراطيات الراشدة ينجح الرأي العام في ممارسة الضغط على من يتهم بالفساد أو سوء الإدارة حتى يتنحى عن منصبه، في حين تنجح الأنظمة السياسية في المجتمعات غير الديمقراطية في تكميم الرأي العام وتحجيم دوره. وفي وقت الأزمات يعود دور الإعلام وتأثيره على صنع القرار إلى الواجهة، لاسيما في عصر الانترنت وسرعة انتقال المعلومات. لكن الرأي العام الدولي يقف عاجزا في بعض الأحيان أمام التضارب في مصالح بعض الدول، ولا ينجح في لعب دور مؤثر.

مشروع فضاءات فني الإلكترونية


يجري الإعداد لمشروع هام سيتم الإعلان عن إطلاقه مطلع أكتوبر المقبل اختير له عنوان فضاءات إلكترونية وهو عبارة عن سلسلة من المدونات منها ما هو تعليمي ومنها ما يتعلق بالرأي وما يتعلق بالتجارة افلكترونية. والمشروع برمته يصبو إلى تحقيق قفزة نوعية في عالم التدوين بالجزائر بفضل إدخال الخبرة الوطنية وفي صناعة المحتوى وتطوير المممارية الإلكترونية وغعطائها ابعادا اجتمعاية ومدى ثقافيا ينتقل بعا بها غلى الأفق العالمي.
يجري المشروع بإشارف الدكتور عاشور فني أستاذ اقتصاديات المعرفة بكلية العلوم السياسية والإعلام بجامعة الجزائر وبمساهمة مميزة من خبير المدونات هشام الذي أبلى بلاء حسنا في تطوير التدوين بالجزائر وقد قام من قبل بتصميم مدونات ناجحة من أشهرها منتدى المواطنة، وقد كانت خبرته عونا في الدفع بالمشروع نحو التحقيق في وقت قياسي، كما يتم العمل على استيفاء الجوانب الفنية تحت إشرافه من أجل إضفاء لمسة خاصة على هذه المدونات.